الأربعاء، 3 أغسطس 2016

أساسيات التصوير الفوتوغرافي الدرس 3: أنواع الكاميرات

بعد ان تعرفنا في درسين سابقين على تعريف التصوير بصفة عامة , و على التصوير الرقمي بصفة خاصة, سننتقل الان على أنواع الكاميرات الرقمية و لن يشتمل درسنا على الكاميرات القديمة التي يستخدم فيها الفيلم.
هناك أربع أنواع من الكاميرات الرقمية , لها عوامل مشتركة و لكل واحدة عوامل مميزة سنتعرف عليها في هذه المقالة.

كاميرا الهاتف:

نجد كاميرات الهواتف النقالة في الهواتف الذكية و في كثير من الهواتف العادية, إذ انها ظهرت في الهواتف قبل ظهور الهواتف الذكية, فهي الاكثر انتشارا والاكثر استعمالا في وقتنا, و لكنها في نفس الوقت الاقل جودة,الا أنه مؤخرا بدأت تظهر هواتف ذات دقة عالية, و مع ذلك تبقى غير احترافية لقلة الخصائص التي يمكن التحكم بها.
تتميز كاميرات الهواتف النقالة أيضا بسهولة الحمل كونها لا تأخذ أي مساحة فهي مدمجة مع الهاتف النقال.

الكاميرات المدمجة Compact Cameras :

الكاميرات المدمجة هي واحدة من الكاميرات الرقمية البسيطة, من مميزاتها أن سعرها رخيص و هي سهلة الاستخدام لان الكاميرات المدمجة هي اتوماتيكية بالكامل أو نصف اوتوماتيكية , و لذلك فانك لن تحتاج لتكون مصورا محترفا لتتمكن من التقاط صورة بها, لكن في المقابل فإن الصورة لن تكون إحترافية, إذ ان هذه الكاميرات المدمجة هي للإستخدام اليومي لكل الفئات و ليست للمصورين المحترفين فقط.
هذه الكاميرات تصلح أيضا لتسجيل مقاطع الفيديو و لذلك فهي منتشرة كثيرا لما يمكنها القيام به و لصغر حجمها الذي يسهل حملها, إذ يمكن حملها في الجيب و هذا يسهل على من يمتلكها أن ينقلها معه حيثما شاء.

الكاميرات الشبه احترافية Semi-SLR :


الكاميرات الشبه إحترافية أو النصف إحترافية هي نوع اخر من الكاميرات الرقمية, تشبه الكاميرات الاحترافية من حيث الشكل, إضافة إلى ذلك فإنها توفر الكثير من الإعدادات التي يمكن التحكم بها, و هذا يجعلها قريبا لكونها إحترافية.
لكن اكبر عيب فيها هو عدم القدرة على تغيير العدسة.
تتميز الكاميرات الشبه احترافية بأنه يمكن إلتقاط صور ذات جودة قريبة من التي تقدمها الكاميرات الإحترافية لما فيها من الإعدادات والقطع الجيدة التي تتكون منها.
ينصح بهذه الكاميرات لمن يريد الدخول في عالم التصوير و لكنه غير محترف فيه لان سعرها صغير مقارنة بسعر الكاميرات الإحترافية. و لأنها تمكنه من تعلم مجال التصوير و تعطيع نظرة عن الكاميرات الإحترافية.

الكاميرات الإحترافية DSLR :


الكاميرات الإحترافية DSLR و تعني digital single-lens reflex, هي الكاميرات التي يستخدمها المصورون المحترفون.
تتميز بسهولة تغيير الإعدادات , و هذا يمكننا من الحصول على صورة ذات جودة عالية.
الى جانب ذلك فإن الكاميرات الإحترافية تتميز بكونها قوية مقارنة بالكاميرات التي ذكرناها سابقا مما يمكنها من تلقي الصدمات المتوسطة.
و من حيث القطع فهي تتميز بإمكانية تغيير عدساتها و هي ميزة لا توجد في الكاميرات الاخرى إضافة الى كون المعالج و الحساس و الغالق متطورين كثيرا مقارنة بالأنواع الأخرى.
لكن لا يخفى على المستخدمين أنها باهضة الثمن, و هذا هو السبب في أن الكثيرين من محبي التصوير غير قادرين على امتلاكها.



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015 هاردسوفت العرب
سياسة الخصوصية